تبحث عن عمل ... حدد هدفك أولا

من الضروري إذا أردت البحث عن عمل أو وظيفة أن تفكر وتحدد هدفك أو أهدافك من ذلك.  أراك تقول: طبيعي أن يكون الهدف الأساسي من وراء العمل والوظيفة هو الكسب وتحسين الوضع المعيشي والحصول على الحياة الكريمة وهذا لا يحتاج إلى تفكير مسبق.

وأقول لك عزيزي صبرا ... فهناك من يعمل لأهداف أخرى أيضا كاكتساب الخبرة أو تحقيق الذات والطموح  أو شغل الفراغ أو التعرف على نموذج العمل لبدء مشروعٍ خاص ... إلخ.



 إذا قد تتعدد الأهداف من وراء العمل أو الوظيفة، والمقصود هنا إذا تحديد الهدف الذي يستحق أن يأتي أولا


فمثلا لابد للذي يبدأ مشواره المهني أو المتخرج حديثا أن يكون همه الأول هو الحصول على الخبرة ومحاولة إثبات نفسه وجدارته لدى أصحاب الأعمال حتى ولو كان المقابل المادي ضعيفا، بل إنه ينبغي أن يحرص على ذلك حتى لو اضطر للعمل بلا مقابل متطوعا في البداية، في حين أن البعض يعمل في مجال ما لفترة من الزمن ثم يتولد لديه رغبة في التخصص بشكل أعمق في فرع من هذا المجال حتى يصبح خبيرا فيه، فهو في هذه الحالة يعيد ترتيب أولوياته.

من الناس أيضا من يطمح لإنشاء عمل مستقل فيبحث عن وظيفة في نفس مجال مشروعه المستهدف حتى يطلع على كيفية إدارة العمل واكتساب مهارت وخبرات يوظفها لاحقا عند بدء مشروعه الخاص، كما أن هناك من يبحث عن عمل لشغل الفراغ بالدرجة الأولى ثم إذا أتى الربح المادي فلا بأس كالكثير من ربات البيوت.

إذا في الغالب يجتمع لديك عند البحث عن العمل مجموعة من الأهداف، عليك أن ترتبها حسب الأولوية ثم تبدأ في البحث على ضوء هذا الترتيب وبذلك تستطيع بعد توفيق الله لك أن تحصل على الوظيفة المناسبة التي تلبي طموحاتك وتحقق أهدافك.
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق