كيف تكتب سيرتك الذاتية؟


تعد السيرة الذاتية المفتاح الأول والأهم للتعارف بين طالب الوظيفة وصاحب العمل أو المدير، حيث يفترض أن تحتوي على المعلومات الأساسية اللازمة لنقل صورة مبدئية واضحة عن المتقدم للوظيفة.


ما هي السيرة الذاتية إذا؟ وما هي طريقة كتابتها؟






السيرة الذاتية:


 هي بطاقة تعريفية تتضمن البيانات الشخصية والمؤهلات العلمية والشهادات الدراسية، إضافة إلى الخبرات والمهارات وغيرها من المعلومات، بهدف الترويج لنفسه لدى أصحاب الأعمال، وتكون في شكل مختصر Resume أو مفصل Curriculum Vitae.

الفرق بين الـ Resume  & Curriculum Vitae :

الفرق الأساسي بينهما هو طول السيرة الذاتية، فالـ Resume  هي سيرة ذاتية مختصرة تحتوي على المعلومات والمؤهلات المهمة فيما لا يتعدى الصفحتين أو الثلاث على الأكثر، وتركز على ما يحتاجه صاحب العمل مباشرة في نقاط،  أما الـ Curriculum Vitae فتكون مفصلة ومطولة بحيث تشمل كل التفاصيل.

كيف أحدد هل أقدم سيرتي الذاتية مفصلة أم مختصرة؟

- اجعلها مختصرة :
1- إذا كنت حديث التخرج ...  في هذه الحالة لن يكون لديك الكثير فأنت مازلت في بداية الطريق.
2- إذا طلبت الجهة المعلنة عن الوظيفة أن تكون مختصرة أو لا تزيد عن 3 صفحات مثلا.
3- إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها وظيفة إدارية، فالأفضل الإيجاز ثم التفصيل في المقابلة.

- اجعلها مفصلة :
1- إذا كنت تتقدم لوظيفة أكاديمية، ينبغي في هذه الحالة ذكر التاريخ الأكاديمي كاملا.
2- إذا طلبت الجهة المعلنة أن تكون السيرة الذاتية مفصلة.


في أغلب الأحوال يحتاج صاحب العمل أو من يتلقي سيرتك الذاتية إلى أن يتعرف عليك بشكل سريع دون أن يغرق في تفاصيل مملة، وفي نفس الوقت تحتاج أنت أن تطلعه على أكبر قدر ممكن من المعلومات التي ترغِّبه في إجراء مقابلة معك، ولكي تحقق ذلك اكتب سيرة ذاتية متوسطة بين الأمرين الأصل فيها الإيجاز مع اضافة بعض التفصيلات المهمة دون اطالة.



طريقة كتابتها:

أولا: الشكل:   يختلف الشكل باختلاف الأذواق ولكن لا بد من الحرص على النقاط الآتية:
1- الجمال في البساطة، استعمل خطوطا واضحة ومقروءة واستخدم الألوان الهادئة.
2- استخدم العناوين الجانبية واجعلها مميزة.
3- اختر قالبا مميزا.

ثانيا: المحتوى:  ينبغي أن تحتوي سيرتك الذاتية على:
1- البيانات الشخصية:  (الاسم - العنوان - الإيميل - أرقام الهاتف - تاريخ الميلاد - الجنسية - الحالة الاجتماعية).
2- الهدف الوظيفي:  بكلمات موجزة ودقيقة وضح لماذا تبحث عن وظيفة؟ مثال: أود الارتقاء بمهارتي واكتساب المزيد من الخبرات في مجال الاتصالات بهدف تحقيق أكبر قدر من المنفعة لي وللشركة.
3- المؤهلات الدراسية والأكاديمية: رتب مؤهلاتك الدراسية بداية من الأحدث ويفضل أن تكتب في كل منها (اسم المؤهل - التخصص إن وجد - اسم المدرسة أو الجامعة - سنة التخرج - التقدير - اسم البحث أو مشروع التخرج إن وجد).
4- المهارات:  اجعلها قسمين الأول للمهارات الوظيفية، واذكر فيها المهارات المرتبطة بتخصصك ومجال عملك، والثاني للمهارات العامة كإدارة الوقت والقدرة على العمل في فريق وغيرها، ولا تنس أن تجعلها في شكل مركز ومختصر.
5- الدورات التدريبية: عدد الدورات التدريبة التي حصلت عليها في نقاط، مع ذكر تاريخ الحصول عليها إن أمكن.
6- الخبرات العملية: عدد الوظائف السابقة ومختصر خبرتك في كل منها ورتبها بداية من الأحدث.
7- الهوايات والاهتمامات.
8- اللغات التي تجيدها.
9- نقاط قوة إضافية: كعمل تطوعي أو جوائز ومكافئات مهمة حصلت عليها، ويرجع الأمر لك في تقدير ما إذا كان إضافتها مهما أم لا.
10- المراجع:  أشخاص يمكن الرجوع إليهم عند الرغبة في الاستفسار عنك، كمديرك السابق أو الحالي مثلا.

ثالثا: ملاحظات عامة:
1- اجعل سيرتك ذاتية قصيرة قدر الإمكان (المختصر المفيد).
2- كن صادقا وأمينا في الحديث عن نفسك.
3- اجعل لغتك واضحة ودقيقة.
4- راجع الأخطاء الإملائية والنحوية أو اطلب من أحد مساعدتك في ذلك.
5- احرص على مراعاة التسلسل الزمني.
6- ركز على انجازاتك.
7- أكتب الأهم أولا، اجعل من يقرأ سيرتك يتشوق للمزيد.
8- أرفق بسيرتك الذاتية رسالة Cover Letter تبرز بها لماذا أنت جدير بهذه الوظيفة، وتركز على مهاراتك المرتبطة بها.


  بالتوفيق :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق